السفير الفرنسي في القاهرة أندريه باران

أكّد السفير الفرنسيّ في القاهرة أندريه باران، أن الإجراءات الاقتصاديّة التي اتّخذتها الحكومة المصريّة إيجابيّة، وعلى رأسها تحرير سعر الصرف، متوقعًا أن تساهم تلك الإجراءات في جذب الاستثمارات الأجنبيّة الجديدة بشكل عام، والفرنسيّة خصوصًا للسوق المصريّة، خلال وقت قريب.

وأعلن باران خلال مؤتمر صحافيّ اليوم الثلاثاء، أن حجم الاستثمارات الفرنسيّة في السوق المصريّة بلغ 3.6 مليار دولار، وأن عدد المستثمرين الفرنسيين في مصر، تجاوز 160 مستثمرًا في مختلف القطاعات الاقتصاديّة.

وأوضح أن الاستثمارات الفرنسيّة في السوق المصريّة متنوعة، وتعمل في العديد من القطاعات، أبرزها الصناعة والخدمات والاتصالات البنية التحتيّة واللوجيستيات والسياحة والصناعات الغذائيّة والأدوية.

وأشار السفير الفرنسيّ إلى أن إمكانيات التنمية في مصر كبيرة، كما تمتلك العديد من مقومات النموّ وبخاصة بعد الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصريّة مؤخرًا في طريق الإصلاح الاقتصاديّ، موضحا أن الشركات الفرنسيّة العاملة في مصر تسعى دائما إلى زيادة استثماراتها، حيث اشترت توتال الفرنسيّة شركة توزيع بقيمة 200 مليون دولار، كما استحوذت دانون على مصنع ألبان مصريّ، فضلا عن حصول شركة أورانج مصر، على رخصة الجيل الرابع.

وقال باران إن السوق المصريّة يحظى بأهمية كبرى بالنسبة للشركات الفرنسيّة التي تسعى إلى اختراق العديد من الأسواق الناشئة، كما أن بعض الشركات تسعى إلى الانطلاق من مصر كقاعدة تصديريّة للسوق الأفريقيّة ومنطقة الخليج.