صندوق النقد الدولي

حذّر صندوق النقد الدولي، من الاتجاه نحو مزيد من الزيادات الكبيرة في معدلات الفقر ، والتي أصبحت مصدر قلق كبير في لبنان. وفي تصريح له من مقر الصندوق في واشنطن، قال المتحدث باسمه جيري رايس،  الى أنّ المؤسسة المالية الدولية تواصل العمل مع السلطات اللبنانية على تنفيذ برنامجها الشامل للإصلاح الاقتصادي. اضاف رايس ” إن التنفيذ الكامل وفي الوقت المناسب للخطوات الأولى، هو المفتاح للشروع في عملية معالجة المشاكل العميقة الجذور التي يواجهها لبنان والشعب اللبناني والتي أدت إلى الزيادات الكبيرة في معدلات الفقر ، والتي أصبحت مصدر قلق كبير في هذا البلد “.

وأعلن صندوق النقد الدولي، (الخميس)، توصله إلى اتفاق مبدئي مع السلطات اللبنانية على خطة مساعدة بقيمة ثلاثة مليارات دولار على أربع سنوات وقال راميريز ريغو، الذي ترأس وفد صندوق النقد الدولي إلى لبنان، في بيان نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، إنه إذا تمت الموافقة على الخطة من جانب إدارة الصندوق ومجلس إدارته، ستندرج المساعدة المرسلة إلى لبنان في إطار «دعم خطة السلطات الإصلاحية لإعادة النمو والاستقرار المالي».

وذكر البيان أن السلطات اللبنانية وافقت على إجراء «عدة إصلاحات حاسمة» قبل اجتماع مجلس إدارة المؤسسة المالية الدولية بدوره، اعتبر رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي أن الإصلاحات التي يتضمنها الاتفاق المبدئي مع صندوق النقد الدولي تُعد بمثابة «تأشيرة» للدول المانحة لتتعاون مع بلاده الغارقة في انهيار اقتصادي منذ أكثر من عامين.

وقال ميقاتي للصحافيين، إثر إعلان صندوق النقد الدولي عن الاتفاق المبدئي، إن «الاصلاحات هي لمصلحة لبنان وبما أنها لمصلحة لبنان نحن سنقوم بالالتزام بها»، مضيفاً «اليوم مفاوضاتنا (...) ليست فقط في ما يتعلق بالمواضيع المالية، بالمواضيع الإصلاحية اللازمة لأنها هي في الواقع تأشيرة للدول المانحة أن تبدأ بالتعاون مع لبنان وإعادة لبنان إلى الخارطة الطبيعية المالية العالمية».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

لبنان يبدأ مفاوضاته الرسمية مع صندوق النقد الدولي

الحكومة اللبنانية تعد خطة للكهرباء تستجيب لـ شروط صندوق النقد الدولي