القرود البرية

أفادت دراسة حديثة نشرت في دورية "آنيمال بيهفيور"، بأن القرود البالغة تلهو وتلعب لتجنب الصراعات؛ وتقليل التوتر الجماعي، مشيرة أنه يزيد لديها القدرة عندما تكون الموارد الغذائية شحيحة.وأضافت الدورية نقلاً عن الباحثين القائمين على الدراسة، أن الألعاب تتضمن فرداً من مجتمع القرود يتدلى من ذيله، ويقوم بتعبيرات وإشارات للوجه مثل "هز الرأس".

ودرس الباحثون كيف يختلف سلوك اللعب بين القرود مع تقدم العمر، إذ قاموا بقياس مقدار الوقت الذي يلعب فيه البالغون مع البالغين الآخرين، ومع القرود الصغيرة ضمن مجموعاتهم.ويعد اللعب نشاطاً مكلفاً للطاقة بالنسبة لبعض أنواع القرود، وخاصة "قرود العواء" التي فحصها الباحثون؛ كونها تتبع نمط حياة غير نشط بشكل عام، وذلك يعود إلى نظامها الغذائي الذي يعتمد بشكل أساسي على الأوراق.

فمن خلال دراسة 7 مجموعات مختلفة من فصيلة "العواء" في الغابات المطيرة بالمكسيك وكوستاريكا، وجد الباحثون أن مقدار لعب الكبار مرتبط بعدد رفاق اللعب المحتملين، ويتزايد تماشياً مع حجم المجموعة.ويقضي البالغون وقتاً أطول في اللعب مع البالغين الآخرين، بدلاً من الأحداث، وتقضي الإناث البالغات وقتاً في اللعب أكثر من الذكور البالغين.

وقالت الدورية إن الباحثين وجدوا أن اللعب بين البالغين يزداد تماشياً مع الوقت الذي يقضونه في البحث عن الفاكهة، خصوصاً وأنها تأكل أوراق الشجر، والفاكهة مورد ثمين يولد المنافسة بينهم.ولا تمتلك قرود العواء تسلسلاً هرمياً اجتماعياً ثابتاً داخل مجموعاتها للتغلب على المنافسة والصراع، ولا تشارك في الاستمالة الجماعية، والتي يستخدمها بعض الرئيسيات لزيادة التماسك بين المجموعة والحد من التوتر.

بدلاً من ذلك، يعتقد مؤلفو الدراسة أن "اللعب" يمثل دوراً رئيساً في مساعدة القرود العواء على تنظيم العلاقات داخل مجموعتهم الاجتماعية وتجنب الصراع.وقال المؤلف المشارك في الدراسة جاكوب دن، إن اللعب لا يرتبط دائماً بالترفيه أو التعليم. بدلاً من ذلك "نعتقد أنه يؤدي وظيفة مهمة في مجتمع قردة العواء من خلال تقليل التوتر عندما تكون هناك منافسة على الموارد الشحيحة".

ويقول الباحثون إن إحدى النظريات عن التأثير الإيجابي لاستهلاك الفاكهة على اللعب هي أن النظام الغذائي القائم على الفاكهة يوفر ببساطة لقرود العواء مزيداً من الطاقة مقارنة بنظامهم الغذائي المعتاد من الأوراق.

وأشاروا إلى أنَّ اللعب بين البالغين ربما يكون آلية لحل النزاعات داخل المجموعة، عوضاً عن الطريقة التي تستخدم فيها بعض أنواع الرئيسيات الأخرى الاستمالة والتسلسل الاجتماعي الهرمي للحد من الخلافات.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

نزال شرس بين مئات القرود في تايلاند على موزة بسبب "كورونا"

القرود في تايلند تسجن سكان مدينة داخل منازلهم