الكاتبة السورية غادة السمان

فجرت الكاتبة غادة سمان مفاجأة جديدة، بعد إعلانها نشر رسائل الشاعر الراحل نزار قباني لها. وكتبت غادة السمان، عبر حساباتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي: "سأنشر رسائل نزار قباني لي، فقد قررت منذ أعوام نشر رسائله، وسأفعل".
وأضافت غادة السمان: "طلبت من الشاعر حافظ محفوظ رئيس تحرير مجلة (الحصاد) اللندنية، والصديق المشترك لي ولابنة نزار الكبرى الراحلة هدباء، التوسّط لأحصل على رسائلي إليه لنشرها معاً، ولم أطلب ذلك من هدباء مباشرة كي لا أحرجها لما بيننا من صداقة طويلة، لكنها ردّت على حافظ يومها، بأنها لم تجد رسائلي بين أوراق نزار. وبالتالي سأنشر رسائله لي من دون رسائلي إليه".

وتعتبر هذه هي المرة الثالثة التي تنشر فيها غادة السمان رسائل خاصة من أرشيفها من بعض الشعراء المعروفين.
وكانت السمان قد فعلت الأمر نفسه مع الأديب الفلسطيني غسان كنفاني، إذ نشرت رسائله التي كتبها لها في منتصف ستينيات القرن الماضي، وذلك في كتاب بعنوان "رسائل غسان كنفاني إلى غادة السمّان" (1992)، وأيضاً مع الشاعر أنسي الحاج في كتابها "رسائل أنسي الحاج إلى غادة السمّان" (2016)، الذي نشرته بعد سنتين من وفاته.

جدير بالذكر أن غادة أحمد السمان كاتبة وأديبة سورية (مواليد 1942). أصدرت مجموعتها القصصية الأولى "عيناك قدري" عام 1962، وتعتبر واحدة من الكاتبات النسويات المتميّزات.
تزوّجت السمان في أواخر الستينيات من بشير الداعوق، صاحب دار الطليعة، وأنجبت ابنها الوحيد حازم، الذي سمته تيمّناً باسم أحد أبطالها في مجموعة "ليل الغرباء".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

 

عرض منزل نزار قباني للبيع يُثير جدلًا والجمهور يستنجد بـ"الساهر"

نزار قباني حرر اللغة من معاجمها والجسد من قيوده المرهقة