مجلس الأمن الدولي

رفض مجلس الأمن الدولي التعديلات التي اقترحتها البعثة الروسية على مشروع القرار "الأمريكي  - الياباني" الذي يطالب جماعة الحوثيين بالوقف الفوري لهجماتهم على السفن في البحر الأحمر، وذلك وفقًا لما نشره موقع "روسيا اليوم".

حيث اقترحت روسيا ثلاثة تعديلات على النص، من بينها إضافة بند ينص على أن جميع أحكام هذا القرار لا ينبغي أن تصبح سابقة أو ترسي قواعد جديدة للقانون الدولي، فضلًا عن استبدال الفرضية القائلة بأن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة "يحيط علما بحق الدول الأعضاء في حماية سفنها، مسترشدة بقواعد القانون الدولي، من الهجمات، بما في ذلك تلك التي تضر بحقوق وحريات الملاحة"، مع بند ينص على أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة "يحيط علما في هذا الصدد بالحقوق المطبقة للدول الأعضاء وفقا للقانون الدولي".

ويقترح التعديل الثالث إضافة إشارة إلى الصراع في قطاع غزة إلى الفقرة 7؛ حيث أرادت "موسكو" أن تشير إلى أن مجلس الأمن الدولي يؤكد على ضرورة معالجة الأسباب الجذرية، بما في ذلك الصراعات التي تسهم في التوترات الإقليمية، وخاصة الصراع في قطاع غزة.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي تبنى مشروع القرار الذي يدين هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر؛ حيث صوتت 11 دولة لصالح القرار، وامتنعت أربع دول عن التصويت هي "روسيا والصين والجزائر وموزمبيق".

وأوضح مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، "فاسيلي نيبينزيا"، أن الولايات المتحدة تسعى من خلال تبني هذا القرار إلى إضفاء الشرعية على تصرفات تحالف "حارس الازدهار" في البحر الأحمر.

قد يهمك أيضا

الإمارات تدعُو مجلس الأمن الدولي لاجتماع عاجل بشأن الضفة الغربية

 

أميركا تُعلن دعمها للمسودة الأخيرة لقرار مجلس الأمن الدولي بشأن قطاع غزة