مرض انفلونزا الطماطم

كشف الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، خطورة مرض انفلونزا الطماطم على الأطفال، خاصة بعد إصابة عدد كبير من الأطفال بالهند.
انفلونزا الطماطم غير مميتة وتصيب الأطفال منذ سنوات

وأوضح الدكتور إسلام عنان أن انفلونزا الطماطم ليست مرضا جديدا، فهو من الأمراض التي تصيب الأطفال منذ سنوات، والفيروس المسبب للمرض ينشط مع قلة النظافة، الخاصة بالطفل.

وأضاف أستاذ علم الأوبئة، أن انفلونزا الطماطم ليس الاسم العلمي للمرض، ولكن ارتبطت تسميته بالطماطم، نتيجة منظر القرح التي يحدثها المرض على اليد والرجل، التي تشبه عصير الطماطم.

وأكد إسلام عنان، أن انفلونزا الطماطم نادرا ما تصيب الكبار، ولا تسبب الوفاة للأطفال، وعادة ما يُشفى منها الطفل في 7 أيام بعد عزله، مشيرا إلى عدم وجود لقاحات أو علاج دوائي للمرض، حيث يقتصر التدخل الطبي على علاج الأعراض فقط.

وتابع أستاذ علم الأوبئة، أن أعراض انفلونزا الطماطم تتمثل في “ ارتفاع درجة الحرارة، وجع في البطن، إسهال وجفاف، وظهور قرح وطفح على الجلد”، مشددا على أنه في حال ظهور هذه الأعراض على الطفل يجب عزله فورا ولمدة أسبوع.
وأشار إسلام عنان، إلى أن عدوى انفلونزا الطماطم تتم عن طريق سوائل الجهاز التنفسي، وخاصة التي تخرج من خلال العطس والكحة، أو من خلال براز طفل مصاب.

وفي وقت سابق، أعلنت الهند، عن إصابة 26 طفلا بمرض يسمى أنفلونزا الطماطم، وتتراوح أعمارهم ما بين 9 و10 سنوات، مشيرة إلى انتشاره في عدد من الولايات المختلفة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا

رصد أولى حالات الإصابة بجدري القرود في سويسرا والأرجنتين

الصحة العالمية تقدم 6 نصائح لتجنب الإصابة بـ"جدري القرود"