وفد أمني سوداني يزور ألمانيا

كشفت الشرطة السودانية عن تفاهمات مع نظيرتها الألمانية في برلين بشأن التعاون في مجالات الهجرة غير الشرعية و الدعم الفني واللوجستي ونقل التكنولوجيا وتطوير معدات مكافحة الجرائم.

وأكدت وزارة الداخلية السودانية في "تعميم" صحافي اليوم "الأحد" أن وفدًا من الوزارة اختتم أمس السبت، زيارة الى برلين بعد إجراء مباحثات مع الشرطة الألمانية بشأن نقل التكنولوجيا وتطوير معدات مكافحة الجريمة فضلًا عن نقاشات بشأن الهجرة غير الشرعية من الدول الأفريقية الى أوروبا".

وقال مدير عام الشرطة السودانية الفريق أول هاشم عثمان الحسين  إنه "تم التباحث مع الشرطة الفدرالية الألمانية في مجال شرطي مهني يتعلق بتطوير التعاون بين الطرفين والذي انقطع في الثمانينات لأسباب سياسية، منوهًا الى أن التباحث في العمل المهني لا علاقة له بالسياسة موضحًا أن الجريمة لا علاقة لها بالسياسة وتحتاج لتنسيق في المحيط الإقليمي والعالمي وجميعًا ننضوي في منظمة الإنتربول".

وأشار الحسين إلى زيارة سابقة لإيطاليا وقعت خلالها الشرطة السودانية مذكرة تفاهم مع الجانب الإيطالي، وقال "هنا في ألمانيا تم التفاهم بشأن كيفية دعم الشرطة السودانية لتواجه الهجرة غير الشرعية التي تمر عبر السودان إلى الدول الأوروبية حيث من المعلوم أن السودان دولة معبر لهجرات انسان القرن الأفريقي".

وأكد مدير عام الشرطة أن الزيارة جاءت في منحى يتعلق بتطوير الأوراق الثبوتية ووثائق الهجرة، في إطار التعاون مع مجموعة شركات ألمانية لتطوير الوثائق وتوطين صناعتها في البلاد، قائلًا: "تم التوصل الى تفاهمات لتوطين هذه الصناعة ليكون الانتاج كاملًا في السودان".