وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان

وصل وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إلى بيروت أمس آتياً من دمشق، في زيارة تستمر يومين للقاء مسؤولين لبنانيين، قال إنها تأتي في «سياق العلاقات القوية والبناءة بين البلدين الشقيقين»، مجدداً التأكيد على استعداد بلاده للتعاون مع لبنان في مختلف المجالات؛ وتحديداً المساهمة في بناء معملين للكهرباء.

ولفت عبد اللهيان إلى أن زيارته «تأتي في ظل تطورات سياسية مهمة وحساسة؛ سواء على المستوى الإقليمي والدولي»، قبل أن يلتقي رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي.

وكان وزير الخارجية الإيراني؛ الذي تأخر موعد وصوله إلى بيروت بضع ساعات ما أدى إلى تغيير مواعيد لقاءاته، قال إن «الزيارة مناسبة لعقد سلسلة من اللقاءات الرسمية مع المسؤولين اللبنانيين المحترمين، للتباحث وتبادل وجهات النظر حيال مختلف التطورات؛ سواء على المستوى الإقليمي والدولي».

ولفت إلى أنه «حصلت تطورات سياسية مهمة وحساسة سواء على المستوى الإقليمي والدولي، ونظراً إلى أن الجمهوريتين اللبنانية والإيرانية تقاربان كل هذه التطورات باهتمام، فهذه الزيارة مناسبة لتبادل وجهات النظر والتشاور بدقة وفاعلية». وقال إن بلاده على «استعداد دائم من أجل مد جسور التعاون مع الجمهورية اللبنانية الشقيقة في مختلف المجالات؛ لا سيما الاقتصادية والتجارية والإنمائية»، مشيراً إلى أنه منذ شهر، وخلال «منتدى ميونيخ»، التقى رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، وعرض عليه «استعداد الجمهورية الإسلامية الإيرانية للمساهمة في بناء معملين للكهرباء؛ كل واحد بقدرة ألف ميغاواط، إضافة إلى الاستعداد للتعاون (في) لبنان في المجالات الإنمائية والاقتصادية الأخرى».

قد يهمك ايضا

الحكومة اللبنانية تعفي كل المستوردات الغذائية والطبية والأدوية من الرسوم

جلسة للحكومة اللبنانية الأسبوع المقبل بهدف إنهاء مشروع الموازنة العامة