النفايات البلاستيكية

كشف تقرير صادر عن منظمة "غرين بييس" لحماية البيئة في شهر أبريل/نيسان، أن تركيا باتت واحدة من أكبر مناطق العالم استقبالًا للنفايات البلاستيكية، مشيرًا إلى أنها وإندونيسيا أصبحتا الموقعين الجديدين للنفايات البلاستيكية في العالم، وذلك عقب فرض الصين لحظر على واردات النفايات البلاستيكية.

وبحسب البيانات المذكورة في التقرير والتي نقلها موقع "أحوال" التركي، فإن كلا من أميركا وألمانيا وبريطانيا واليابان، تأتي في طليعة مصدري النفايات البلاستيكية عالميا، وقد أعادت توجيه نفاياتها تلك إلى تركيا واندونيسيا، اللتين أصبحتا المستوردتين العالميتين الرئيسيتين.

وارتفع واردات تركيا من نفايات البلاستيك من 4 آلاف طن شهريا في أوائل سنة 2016 لتصل إلى 33 ألف طن شهريا في بدايات العام المنصرم 2018، وبالتزامن مع هذا الارتفاع لم تعلن الحكومة التركية عن أي قيود لوقف استيرادها.

اقرأ أيضا:

العثور على 1000 قطعة من النفايات البلاستيكية في معدة حوت نافق

ونقل موقع "أحوال" عن المستشار القانوني في "غرين بييس ميديتريان"، دنيز بيرم، قوله "تركيا دولة لا تستطيع حتى إدارة نفاياتها. لذلك، يمكن أن تزيد واردات النفايات غير الخاضعة للرقابة إلى تركيا من مشاكل البلد الخاصة فيما يتعلق بنظام إعادة التدوير الخاص بها".

وتشير تقديرات خاصة بوزارة البيئة التركية إلى أن تركيا تستخدم سنويا ما بين 30 مليار و 35 مليار كيس بلاستيكي، وهو ما يمثل نحو 440 كيسا بلاستيكيا للشخص الواحد سنويا.

قد يهمك أيضا:

شاطئ "دا لوك" في فيتنام يختنق ببطء بسبب النفايات البلاستيكية

تكدس نفايات البلاستيك في اليابان بعد حظر الصين استيرادها