مقر الأمم المتحدة

أفادت توقعات جديدة بأن عدد سكان العالم سيصل إلى ذروة تقدَّر بـ8.8 مليار نسمة، قبل منتصف القرن الحالي، ثم ينخفض بسرعة إلى حوالى 6 مليارات نسمة بحلول نهاية القرن نفسه. ووفق التوقعات التي أعلنتها المبادرة الدولية «إيرث فور أول (Earth4All)»، اليوم الاثنين، فإن شرط حدوث ذلك هو حدوث «قفزة عملاقة» في استثمارات التنمية الاقتصادية والتعليم والصحة.
ووفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية»، تتوقع الأمم المتحدة ذروة سكانية تصل إلى حوالى 10.4 مليار نسمة على مستوى العالم بحلول عام 2080، وفق تقرير أصدرته في صيف عام 2022.

ووفقاً لبيانات الأمم المتحدة، تجاوز عدد سكان العالم 8 مليارات نسمة في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، ووصل عدد سكان العالم آخر مرة إلى 6 مليارات نسمة في عام 2000.
وفي التقرير، الذي نُشر، اليوم، بعنوان «الناس والكوكب»، وضع باحثو المبادرة سيناريوهين محتملين للمستقبل. في السيناريو الأول يستمر العالم في التطور اقتصادياً بطريقة مماثلة لما كان عليه في الخمسين عاماً الماضية، وفي هذه الحالة سيصل عدد السكان إلى ذروته بحلول عام 2050.

وفي السيناريو الثاني يمكن الوصول إلى هذه الذروة في وقت أبكر بحلول عام 2040، إذا كان هناك - من بين أمور أخرى - استثمارات أكبر في مكافحة الفقر.
ويرى خبراء المبادرة أن تقارير توقعات النمو السكاني الأخرى الشهيرة، غالباً ما تقلل من أهمية عامل التنمية الاقتصادية السريعة.
وقال بير إسبين ستوكينز، مدير المبادرة: «نحن نعلم أن التنمية الاقتصادية السريعة في البلدان منخفضة الدخل، لها تأثير كبير على معدلات الخصب... إذ تنخفض معدلات الخصب عندما تُتاح للفتيات الوصول إلى التعليم ويتم تمكين النساء اقتصادياً والحصول على رعاية صحية أفضل».

  قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

 

محلب يطالب بتخفيض معدلات النمو السكاني ويؤكد أنه استراتيجية قومية مُلحّة

الحكومة السعودية تواصل تنفيذ شبكات الطرق بـ 63مليار ريال