مولود تشاووش أوغلو

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أمس الاثنين أن نظيره المصري سامح شكري سيزور أنقرة هذا الأسبوع. وأضاف أوغلو، في تصريحات نقلتها وكالة الأناضول، أن أنقرة والقاهرة تقتربان من مرحلة تعيين السفراء، حيث إنه يمكن إعلان تعيين سفراء بين تركيا ومصر خلال زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري، إلى أنقرة المنتظرة الأسبوع الحالي.

وأشار تشاووش أوغلو -في تصريحات تلفزيونية إلى أنه أوضح خلال المؤتمر الصحفي مع شكري في زيارته الأخيرة إلى مصر، أنهم بدأوا الإجراءات بخصوص تعيين سفراء بشكل متبادل، حسبما ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية.
وأضاف: "إذا بقي اجتماع الرئيسين لبعد الانتخابات (في تركيا)، ربما يمكننا إعلان ذلك خلال زيارة سامح شكري إلى أنقرة خلال الأسبوع الحالي، وقد نصدر البيان يوم الأربعاء".
وشدد وزير خارجية تركيا، على أن زيارته الأخيرة إلى القاهرة، في مارس الماضي، كانت إيجابية وموجهة لتحقيق نتائج، مؤكدا أن الوقت قد حان لاتخاذ خطوات ملموسة.

وكان أوغلو قد أجرى الشهر الماضي زيارة إلى القاهرة هي الأولى من نوعها لوزير خارجية تركي إلى مصر منذ 11 عاما.
وقال وزيرا خارجية مصر وتركيا خلال الزيارة إن هناك "إرادة وتوجيهات سياسية" لإطلاق مسار للوصول إلى التطبيع الكامل للعلاقات بين البلدين.

يذكر أن العلاقات توترت بين البلدين منذ عام 2013، قبل أن يطلقا "محادثات استكشافية" من القاهرة في مايو/ أيار 2021.
وفي يوليو/تموز من العام نفسه، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه ليس هناك سبب يقف أمام رفع مستوى العلاقات مع مصر، وقد أكد لاحقاً سعي بلاده إلى تطبيع العلاقات مع مصر.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أوغلو يتهم أعضاء في "الناتو" بإطالة حرب أوكرانيا لإضعاف روسيا

مولود أوغلو يهدّد الحكومة السورية من خرق وقف إطلاق النار في إدلب