العلا


أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العلا الجهة المسؤولة عن تطوير محافظة العلا لتصبح من أهم الوجهات السياحية العالمية الجولات الافتراضية بزاوية 360 ومشاهدتها من المنزل اثناء فترة بقائنا في المنزل في ظل تفشي فايروس كورونا في بلدان عدة حول العالم.

ويمكنكم الآن الاستمتاع بمشاهدة مملكة دادان ولحيان التي كانت العلاعاصمتها خلال الفترة الممتدة بين 900 قبل الميلاد وحتى أواخر 200 قبل الميلاد. وبوصفها العاصمة، كانت تعتبر واحدة من أكثر المدن تطوراً في شبه الجزيرة العربية خلال الألفية الأولى، ويرجع سبب ازدهارها إلى وقوعها على ملتقى طرق تجارة البخور الطويلة. واستطاعت عمليات التنقيب التي قامت بها جامعة الملك سعود من استعادة تماثيل ضخمة على هيئة البشر، ربما من داخل المعبد. ومن أبرز المعالم التي يضمها هذا الموقع المدافن القديمة التي تحتوي على "مقابر الأسود" المحفورة داخل الجبال.

وأيضا هناك جولة جبل أثلب ويحتوي على الديوان حيث تركّزت الطقوس والممارسات الدينية في الحجر حول جبل إثلب، وهو نتوء صخري طبيعي يقع شرق المدينة. ومن المعالم البارزة في جبل إثلب غرفة صخرية معروفة باسم الديوان، حيث كانت تجري طقوس أو احتفالات الطبقة الراقية والمناقشات السياسية.

قد يهمك ايضا:

أنصار حزب السلام والديمقراطية الكردي يقطعون حركة المرور في دياربكر