تخفيض نسبة الملح والتوست للوقاية من الامراض

أشادت وزارة الصحة بمبادرة شركة المطاحن والمخابز الكويتية، تخفيض محتوى ملح الطعام في الخبز البلدي، الذي تنتجه بنسبة 20%، بالإضافة إلى تخفيض الملح في "التوست"؛ للمحافظة على الصحة العامة، وتقليل الأمراض عند الفرد.وأكَّد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة، الدكتور قيس الدويري، في تصريح صحافي، الأحد، أن "تلك الإستراتيجية أوصت بها منظمة الصحة العامة؛ لتخفيض كمية ملح الطعام"، مضيفًا أن "تجاوب قيادات شركة المطاحن مع التوصيات العالمية كان محل إشادة من المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور علاء الدين علوان، في اجتماعات المنظمة".
وأوضح الدويري، أن "تلك المبادرة اعتبرت أحد الإجراءات المهمة على مستوى دول إقليم شرق المتوسط؛ لتنفيذ خطة العمل العالمية للوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير السارية، وعوامل الخطورة ذات العلاقة بها، تنفيذًا للإعلان السياسي الصادر عن الأمم المتحدة في أيلول/سبتمبر 2011 بهذا الشأن".
وبين الدويري، أن "تطبيق إستراتيجية تخفيض الملح في الأغذية، ومن بينها الخبز، من شأنه أن يؤدي إلى الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، ومن أمراض القلب، والأمراض المزمنة غير المعدية" حسب ما ذكرت "كونا".
وأكد على "أهمية التعاون المستمر بين وزارة الصحة والوزارات والجهات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني وجمعيات النفع العام لاتخاذ المبادرات المجتمعية، وتنفيذ السياسات والاستراتيجيات متعددة القطاعات والمحاور، ودمج الصحة ضمن جميع السياسات؛ لتحقيق الأهداف والغايات المرجوة بخطة العمل العالمية".
وذكر أن "تلك الخطوة تعتبر كذلك تنفيذًا لوثيقة الكويت للتصدي للأمراض المزمنة غير السارية كأولوية تنموية، والتي اعتمدها وزراء الصحة في دول مجلس التعاون في مؤتمرهم الـ76 الذي اختتم أعماله في دولة الكويت 8 كانون الثاني/يناير الجاري".