البروفيسور شرف أبو شرف

أكّد نقيب أطباء لبنان في بيروت البروفيسور شرف أبو شرف، أنه طلب ربط اقتراح إزالة الدواء البديل (NS) من الوصفة الطبية الموحدة بإلزامية استعمال هذه الوصفة، واعتماد الجينيريك وخصوصا اللبناني، ووضع كتيب بأدوية الجينيريك المعترف بها عالميا مع الحفاظ على الجودة والفعالية.جاء ذلك عقب إقرار قانون تعديل مزاولة مهنة الصيدلة لاعتماد الأدوية الجينيسية (الجينيريك) في المجلس النيابي أمس، والذي ألغى البند الثالث من المادة 47 الذي ينص على إلزامية موافقة الطبيب على استبدال الدواء بجينيريك في الوصفة الطببية ولا يحق للصيدلي استبدال الدواء بالجينيريك من دون هذه الموافقة.

وأ‏وضح أنه لا يمانع بإزالة الدواء البديل (NS) من الوصفة الطبية شرط وضع ضوابط لها عن طريق الالتزام باستعمال الوصفة الطبية الموحدة واستعمال الجينيريك اللبناني بالدرجة الأولى. وأسف أن "تتجزأ الأمور بهذا الشكل بما يؤدي إلى عواقب نحن في غنى عنها، وعوض حل المشاكل نخلق مشاكل أخرى"، طالبا من وزارة الصحة ونقابتي الصيادلة والأطباء وضع كتيب بأدوية الجينيريك في اقرب وقت.

واستغرب النقيب أبوشرف إقرار هذا القانون رغم الملاحظات العديدة عليه التي أبداها النائبان عاصم عراجي وعناية عز الدين، والتي كان من المفترض أن تناقش في لجنة الصحة النيابية صباح اليوم، بعد الاتصالات العديدة التي أجراها خلال عطلة الأسبوع بالنواب عراجي وعز الدين، وفادي علامة، ووزيرة الدفاع في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر، لطلب ربط الاقتراح بإلزامية استعمال الوصفة الطبية الموحدة والجينيريك، "لكن القانون صدر أمس رغم ملاحظاتنا. عملنا ما علينا لكن يبدو أن العين بصيرة واليد قصيرة".

قد يهم أيضا :

 وزير الصحة يؤكد حجز مليوني لقاح تُوزع مجانا في لبنان

وزير الصحة اللبناني يؤكد أن المستشفى الميداني القطري مرهون باستكمال التجهيز المتعثر