فيروس كورونا

جدّد العميد إبراهيم حنا رئيس قسم الطبابة في سجن رومية، التأكيد أن "لا إصابات بفيروس كورونا بين السجناء حتى الآن بفضل الإجراءات والتدابير الوقائية المتخذة لمنع تفشي الوباء".وعقدت "لجنة الرعاية الصحية في السجون لمواجهة وباء كورونا" بدعوة من نقابة أطباء لبنان في بيروت، اجتماع عمل في بيت الطبيب - فرن الشباك شارك فيه نقيب الأطباء البروفسور شرف أبو شرف، نقيبة الممرضات والممرضين الدكتورة ميرنا ضومط ومديرة النقابة ناتالي ريشا، رئيسة "جمعية الامراض الجرثومية" الدكتورة مادونا مطر، الدكتورة نادين يارد ممثلة "اللجنة الوطنية لمكافحة العدوى" في وزارة الصحة، الدكتور عبد الحليم أحمد وميريام حداد من اللجنة الدولية للصليب الاحمر، العميد ابراهيم حنا رئيس قسم الطبابة في سجن رومية، مندوبة "منظمة الصحة العالمية" الدكتورة غادة ابو مراد، والدكتور حبيب حزقيال رئيس "الجمعية اللبنانية للطب العام".

وشدد المجتمعون على "ضرورة متابعة العمل مع الجهات المعنية في نقابة المحامين ووزارة العدل ومجلس القضاء الأعلى لتخفيف الاكتظاظ في السجون، علما بأنه تم الافراج حتى الآن عن 10% من المساجين نتيجة الجهود التي قام بها المعنيون، لكنهم اعتبروا ذلك غير كاف وإن كان جيدا لأن مشكلة الاكتظاظ لا تزال قائمة".

وعلم المجتمعون أنه "تم تجهيز مبنى لاستقبال المساجين في حال اصابتهم بفيروس كورونا وكانت نتيجة فحوصهم المخبرية "PCR" ايجابية". وشددوا على ضرورة تجهيز مستشفى خاص للاعتناء بالسجناء وعلاجهم عند الضرورة. كما طالبت اللجنة بإجراء فحوصات مخبرية خصوصا في مراكز التوقيف (النظارات). 

‎وأكد النقيب أبو شرف أن نقابة الأطباء تعمل مع الجمعيات المعنية في النقابة على تأمين اطباء اختصاصيين لرفع درجة الكفاءة الطبية في السجون والسهر على التدابير الوقائية المتخذة.

قد يهمك ايضا:الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر وتؤكد جائحة فيروس كورونا بعيدة عن نهايتها