فعاليات الدورة العشرين للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون


توج، فيلم "ياك جرحي" للمخرج إبراهيم الشكيري ومن إنتاج الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون بالجائزة الأولى في اختتام فعاليات الدورة العشرين للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون بتونس.

ونجح المخرج إبراهيم الشكيري في الحصول على الرتبة الأولى في مسابقة الأفلام التلفزيونية، التي احتل فيها فيلم “مسرح الجريمة” من إنتاج تلفزيون قطر الرتبة الثانية.

ويعتبر شكيري مخرجا وسيناريست ومنتجا أنجز عدة أفلام ومسلسلات مغربية، أبرزها الفيلم السينمائي الكوميدي “الطريق إلى كابول” سنة 2012. وهاجر الشكيري رفقة أسرته إلى بلجيكا وهو في سن الخامسة، حيث درس الابتدائي والثانوي قبل أن يلتحق بالجامعة ويدرس علم الاجتماع، ثم تخرج من جامعة بروكسل الحرة. وكانت بدايته في المجال السينمائي سنة 1986 بالشريط القصير "أوكتوبيسي".

وانتقل الشكيري بعدها إلى تركيا، إذ أنجز 7 أفلام طويلة، ثم قرر إغناء مساره الفني من خلال عدة تجارب فنية قضاها في ماليزيا وتايلاند وباكستان.

وعزز شكيري ريبرتواره الفني في الفترة ما بين 2005 و2007، بإنجاز 7 أفلام متنوعة، بين الكوميدي والكلاسيكي والتاريخي والفانتازيا، في تعاون مع المخرج نبيل عيوش، من بينها “شلح وبغاها فاسية”، و”منحوس وزادوه قادوس”، و"تويركا".

ويذكر أن حفل اختتام فعاليات المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون بتونس عرف توزيع جوائز في شتى مجالات الإبداع الإذاعي والتلفزيوني، الخاصة بالبرامج الإذاعية والتلفزيونية التي تنتجها الهيآت العمومية الأعضاء في الاتحاد، إلى جانب جوائز المسابقات الموازية للبرامج المنتجة من قبل القنوات الخاصة وشركات الإنتاج الإذاعية والتلفزيونية العربية والهيآت الإذاعية والتلفزيونية الأجنبية الناطقة باللغة العربية وعدة جوائز أخرى.

وتميزت الدورة العشرين من المهرجان، الذي نظم للمرة الثانية بمدينة الثقافة بتونس، بتكريم الفنانة فاطمة خير، إلى جانب ثلة من الوجوه المعروفــة في الوطن العربي في مجال الدراما وهـم الفنان السوري باسم ياخور وصباح الجزائري واللبنانية ماغي أبو غصن والتونسيان سلوى محمد ودليلة مفتاحي والجزائرية سارة العلامة.

قديهمك ايضا:

زيادة عدد رواد الفضاء الروس في المحطة الفضائية الدولية

انطلاق مهرجان السيارات التراثية والكلاسيكية في بريدة