المؤتمر الاقتصادي الدولي

يشارك العراق في فعاليات المؤتمر الاقتصادي الدولي بشأن أوروبا والعالم العربي، للفترة من 5 إلى 6 أيّار/مايو 2014 في أثينا، برعاية الرئاسة اليونانيَّة لمجلس الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربيَّة. وترأس الوفد وزير السياحة والآثار العراقي الدكتور لواء سميسم.
ويهدف المؤتمر، بحسب بيان لمدير عام دائرة العلاقات والإعلام قاسم طاهر السوداني، تلقى "العرب اليوم"نسخة منه، إلى "تقوية العلاقات والتعاون المشترك والبحث عن المشروعات المتبادلة مع الاتحاد الأوروبي في عدد من المجالات كالطاقة، ووسائل النقل، وتطوير البنية التحتية، والزراعة، والأمن الغذائي، والتنمية المستدامة، والتغيرات المناخية، ومشكلة المياه، والخدمات التمويلية، والسياحة، والثقافة".
وأشار البيان إلى أنّ "المؤتمر جاء بمناسبة ترأس اليونان للدورة الحالية للإتحاد الأوروبي لبحث مختلف قضايا التعاون بين العالم العربي وأوروبا خاصة في المجالات الاقتصاديّة".
وأوضح أنّ "وزير السياحة العراقي سيلتقي بنظيره اليوناني وبعض المؤسسات ذات العلاقة في اليونان للتباحث حول آلية تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين فيما يخص القطاع السياحي وتبادل الخبرات في هذا المجال". وأكّد "الجهود المبذولة لاسترداد الآثار العراقية المهربة إلى اليونان".