الدار البيضاء – يوسف عبد اللطيف تستعد الحكومة المغربية لإحداث 55 مجموعة تصديرية في مطلع 2015، وذلك وفق برنامج لتجميع المقاولات المغربية في مجموعات قطاعية.ووفقا لمعلومات من وزارة التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة المغربية، حصلت "العرب اليوم" عليها، فإن المغرب يستعد لإطلاق خطة استباقية لتقوية عرضه التصديري، ودعم تمركزه في عدد من الأسواق العالمية، وبخاصة الأوروبية.
 وتشير المعطيات إلى أن المملكة المغربية تعتزم اعتماد أنشطة ترويجية مكثفة وتنظيم بعثات اقتصادية وتجارية وقوافل الشراكة الاقتصادية مع مختلف العواصم العالمية.
وتعمل الحكومة المغربية على تنويع الأسواق، بحيث سيتم استهداف أسواق جديدة ذات قدرات مهمة يمكن أن تستفيد منها الصادرات المغربية، خاصة أسواق إفريقيا، والشرق الأوسط في ظل هذه الظرفية غير الملائمة التي تطبعها الأزمة على مستوى منطقة اليورو والتي تحتل مكانة مهمة  للمبادلات التجارية.
 وشهدت الصادرات المغربية دون الفوسفات ومشتقاته نموا بلغت نسبته 3.5 في المائة، خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري، فيما شهدت صادرات الفوسفات ومشتقاته انخفاضا بنسبة 13.9 في المائة، في ظرفية اتسمت بتراجع أسعارها في الأسواق العالمية.
 وتشكل المنتجات الزراعية، والفوسفات ومشتقاته، أهم المواد التي يركز عليها المغرب في صادراته، وبخاصة تجاه بلدان الاتحاد الأوروبي.
وكان المصدرون المغاربة، قد نبهوا الحكومة المغربية إلى العراقيل التي تضعها البلدان الموقعة مع المغرب على اتفاقيات التبادل الحر في وجه الصادرات المغربية، وذلك بالمقارنة مع التسهيلات الممنوحة للمنتجات والسلع القادمة من تلك البلدان.