"الباطرونا" تصدر تقريرا قاتما عن الأوضاع الماليَّة والصناعيَّة للمقاولات المغربيّة

أصدر الاتِّحاد العامّ لمقاولات المغرب "الباطرونا"؛ أكبر هيئة مغربيّة مستقلَّة تجمع كبار رجال الأعمال المغاربة، تقريرًا لها، اليوم الثلاثاء، وصل "العرب اليوم" نسخة منه، يرسم صورة قاتمة عن الأوضاع الماليَّة والصناعيَّة للمقاولات المغربيّة.
وكشف التقرير،عن أنّ حوالي 42% من أرباب العمل، يرون أنّ "الوضع الاقتصاديّ سيئ في المغرب، وأن ثلثهم، لا يعتزمُون، بسبب ما يرونهُ مناخًا غير موات، الإقبال على الاستثمار في الأشهر الثلاثَة المقبلة".
وعن رضا المقاولين المغاربة عن الوضع الاقتصاديّ المغربيّ، أبدى 14 في المائة من المقاولِين المشمُولين بالدراسة، عن رضاهم عن الوضع الاقتصادِي الراهن في المغرب، فيمَا أعرب 44 في المائة، من المقاولين المشمولين في التقرير، عن تقييمات غير ثابتة، تضع مقاولاتهم بين الجيد والمضطرب ماليًّا.
هذا، في الوقت الذي تؤكد فيه الأغلبية من المقاولين المغاربة، أن وضع مقاولاتهم "آل إلى سوءٍ أكبر، قياسًا بالربع الأخير من العام الماضي، حيث يرى 34% أنَّ تراجعًا حصل بين الفصلين، في الوقت الذِي لمْ تتخط نسبة المتفائلِين 14%".
وعن قابلية المقاولات المغربيّة، على الاستثمار، أوضح التقرير، أن 28%، من المقاولات التِي استطاعتْ أن تستثمر في الأشهر الثلاثة المنصرمة في تراجعٍ قياسًا بالربع الأخير من العام المنصرم.
هذا، ويأتي هذا التقرير في سياق رفض "الباطرونا" لقرار الحكومة المغربيّة، للزيادة في الحدّ الأدنى للأجور، بنسبة 10 في المائة عبر مرحلتين، وهو ما دفع الحكومة إلى الرضوخ وتدارس صيغة للدعم.