​توليد الكهرباء​

يشهد الأردن غضبًا شعبيًا وسياسيًا واسعًا تجاه توقيع الحكومة الأردنية اتفاقًا لمقايضة الكهرباء بالمياه مع الاحتلال الإسرائيلي. ووقعت الأردن و"إسرائيل" والإمارات يوم الإثنين "إعلان نوايا" لمقايضة الكهرباء بالمياه ينص على أن يعمل الأردن على توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لصالح "إسرائيل"، بينما ستعمل "تل أبيب" على تحلية المياه لصالح عمان، التي تعاني من الجفاف، وتحصل بالفعل على مياه من "إسرائيل".
ويُصنف الأردن ثاني أفقر دولة في العالم بالمياه، وفق المؤشر العالمي للمياه.
وقالت وزارة المياه الأردنية في بيان لها إن "إعلان النوايا" يعني "الدخول في عملية دراسات جدوى خلال العام المقبل، من الممكن أن يحصل الأردن من خلالها على 200 مليون متر مكعب من المياه سنويا".
ومنتصف أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وقع الأردن اتفاقية مع "إسرائيل" لشراء 50 مليون متر مكعب مياه من تل أبيب، تمثل كمية إضافية لما هو منصوص عليه في اتفاقية السلام الموقعة بين البلدين في 1994.
وذكرت الوزارة أن إعلان النوايا "ليس اتفاقاً، لا من الناحية الفنية ولا القانونية، والمشروع لن يُنفذ دون حصول الأردن على هذه الكمية من المياه سنوياً".
وانتقدت فعاليات شعبية وحزبية انخراط عمان في خطوة تطبيعية جديدة مع "تل أبيب"، وكذلك ما اعتبروه رهنًا لسيادة الدولة بيد "إسرائيل".
وأعلنت جماعة الإخوان المسلمين في بيان صحفي "رفض التطبيع مع هذا الكيان الصهيوني، الذي يمارس أبشع أنواع الإرهاب والإجرام بحق أهلنا وأشقاءنا على أرض فلسطين المحتلة".
وأضافت أن "جماعة الإخوان المسلمين تدين وترفض رهن قطاعات حيوية واستراتيجية كالطاقة والمياه إلى كيان معادٍ لا يحترم الاتفاقيات ولا المعاهدات".
وحذرت من أن "الاستمرار بهذا النهج التطبيعي مرفوض في ذاته وتوقيته ومآلاته الكارثية، ومعاندة وجدان الشعب الأردني وإرادته من شأنه أن يراكم مخزون الغضب الشعبي".
ووصف حزب "الشراكة والإنقاذ" الاتفاقية مع "إسرائيل" بأنها "خيبة جديدة تسجلها الحكومة (برئاسة بشر الخصاونة منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2020)".
وقال: "آن لهذا العبث أن يتوقف، فوزير الإعلام ينفي صباحًا خبر الاتفاقية، ووزير المياه يوقعها مساء، ألا يستحق الأردن إدارة أفضل من هذه؟".
بدورها، قالت نقابة الأسنان في بيان صحفي: "نرفض سلب إرادتنا السياسية وربطها بالكيان الصهيوني، وهذا الإعلان جاء مخالفا لإرادة الشعب الأردني"، مشددة على ضرورة "التراجع الفوري".
كما دعت قوى شعبية منها الحركة الشعبية للتغيير والملتقى الوطني لدعم المقاومة الأردنيين إلى التظاهر الجمعة المقبل رفضاً للاتفاقية.
ونفذ طلاب في جامعات أردنية وقفات احتجاجية أعربوا خلالها عن رفضهم للاتفاقية، ودعوا إلى إسقاط الحكومة، بحسب مواقع إخبارية محلية.
وتصدر وسم "دوار الداخلية" قائمة الأكثر تداولاً على "تويتر" في الأردن، وتضمن تغريدات تدعو إلى فعالية احتجاجية في ميدان "دوار الداخلية" وسط العاصمة عمان مساء الثلاثاء.
كما انتشر وسم "التطبيع خيانة"، وفيه انتقد مغردون توقيع الاتفاقية مع "إسرائيل".

وقد يهمك أيضًا:

اتفاق نهائي بين لبنان والأردن وسوريا لنقل الكهرباء

السعودية تُصنّف مؤسسة "القرض الحسن" اللبنانية "كياناً إرهابياً "