باريس ـ مارينا منصف أكد الخبراء أخيرًا أن النسخة التي تم الكشف عنها في 2012 من كانت من أعمال ليوناردو دا فينشي، حيث كشف المختصون أن اللوحة الجديدة المعروفة بـ "ايزلورث موناليزا" تجسد المرأة نفسها، ولكن في سن أصغر، كما أن النسخة أقدم من النسخة الشهيرة للموناليزا، المعروضة في متحف "لوفر" الفرنسي الشهير وقد أظهرت التجارب التي قامت بها "مؤسسة الفن" في سويسرا على اللوحة، أن اختبار الكربون قد أوضح تاريخ إنشائها الصحيح، وذلك لدحض الادعاءات التي تقول أنها نسخة من اللوحة الرئيسية، والتي تم رسمها في العام 1516.
كما كشفت تحليلات المتخصصين في علم الهندسة تطابق اللوحة مع نسب دا فنشي، التي أقرها في رسم شهير له، يوضح نسب وأبعاد الجسد البشري.
هذا، و قد تساعد هذه النتائج في إقناع الخبراء الذين شككوا في اللوحة، عندما كُشف عنها النقاب في جنيف في 2012، بعد أن وضعت في قبو البنك السويسري لمدة أربعة عقود.
ومن جانبها، أعلنت "الجماعة الدولية"، التي تقول أنها ليست ذات مصلحة مالية في العمل، أنه قد تم أخيرًا إثبات صحة اللوحة، وانها بالفعل من أعمال دافينشي، وليست نسخة عن اللوحة الأصلية.
وقال نائب رئيس "الجماعة الدولية" ديفيد فيلدمان "بعدما قمنا بجمع هذه النتائج الجديدة مع ثروة من الدراسات العلمية والمادية الموجودة لدينا بالفعل، أعتقد أن أي شخص سوف يجد دليلاً على أنها لوحة أصلية لدافينشي".
وأضاف "لقد قُدمت دراسات موسعة على الرسم الشهير لرجل يقوم بتمديد الذراعين والساقين لليوناردو دافينشي، لمقارنة اللوحات، ومعرفة ما إذا كانت متطابقة، وبالفعل ثبت تطابقها".
وكان "معهد زيوريخ" قد قام بإجراء تجربة الكربون على اللوحة، التي تكشف تاريخ رسمها على القماش، حيث وجد الاختبار أنها رسمت ما بين 1410 و 1455، وهو ما يدحض الادعاءات التي كانت تقول أنها نسخة ترجع إلى القرن السادس عشر.
و يقول الخبراء أن هذه اللوحة قد سلمها ليوناردو إلى النبيل الإيطالي جياكوندو، زوج ليزا، التي قام دافينشي برسمها، وذلك قبل الانتهاء منها، حيث رحل دافينشي عن إيطاليا في العام 1506، ليستقر مع عائلته في فرنسا، قبل أن يتوفى في العام  1519 في شاتو لوار.
ومن بيت جياكوندو، يعتقد أن اللوحة قد وجدت طريقها في نهاية المطاف إلى إنكلترا، بعد أن اشتراها أحد الأرستقراطيين الإنكليز، في حين أن لوحة الموناليزا الأخرى قد رسمها ليوناردو على الأرجح في باريس، عام 1516.