ثربانتس الثقافى الاسبانى


يستضيف معهد ثربانتس الثقافى الاسبانى، في القاهرة، غدًا الخميس، ندوة عن المستعرب الإسباني امبروسيو أويثي ميراندا وجهوده في دراسة التاريخ الأندلسي الزاخر.

 

الندوة يقدمها أستاذ التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، محمد دبور، الذي سيستعرض جهود أويثي ميراندا في دراسة اللغة العربية بهدف التعرف على تاريخ إسبانيا إبان العصر الإسلامي.

 

أويثي ميراندا ينتمي إلى مدرسة الاستعراب الإسبانية الحديثة التي اتبعت نهجا جديدا مطلع القرن التاسع عشر ورأت أن التراث العربي خاصة الإرث الأندلسي جدير بالاهتمام والعناية، فالمستعربون الإسبان أقبلوا على دراسة كل ما يتعلق بالتراث الأندلسي نظرا لما يتضمنه من إبداع ومعارف وعلوم.

 

ولد المستعرب الشهير في 20 أبريل من عام 1880 وتوفي في التاسع من نوفمبر من عام 1973،  كان أحد أبرز ممثلي مدرسة الاستعراب الإسبانية الحديثة. وتميز أويثي ميراندا بغزارة الإنتاج العلمي خاصة فيما يتعلق بالتراث الأندلسي.

 

الندوة ستقام بعد غد الخميس في مقر معهد ثربانتس بالدقي وبحضور عدد محدود من الأشخاص مراعاة لقواعد التباعد الاجتماعي مع تطبيق كافة الإجراءت الصحية المتبعة بسبب فيروس كورونا.