لبنان اليوم-وزيرة الثقافه

هد المجلس الأعلى للثقافة خلال عام 2019 عددا كبيرا من الفعاليات والمؤتمرات الدولية، والتي تناولت خلال محاورها عددا كبيرا من القضايا المهمة على الساحة الثقافية المصرية والعربية أيضًا.
وشهدت قاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة استضافة العديد من الندوات والمحاور الفكرية، والمؤتمرات الصحافية، والتكريمات لعدد كبير من الأدباء والمثقفين، هذا بالإضافة إلى الإعلان عن جوائز الدولة بنوعيها التقديرية والتشجيعية وجائزة النيل في الآداب والعلوم، وتدشين واستضافة عدد من الفعاليات الثقافية، وإعادة هيكلة المجلس الأعلى للثقافة، وملتقى القاهرة الدولى السابع للإبداع الروائي الرواية في عصر المعلومات دورة الطيب صالح.
المؤتمرات
أقام المجلس الأعلى للثقافة عددا من المؤتمرات الدولية والتي شارك بها عدد كبير من الباحثين والأكاديميين المصريين والعرب والأجانب، حيث أقيم خلال يناير "المؤتمر الدولى الأول للتنمية الثقافية المستدامة، وبناء الإنسان، الاحتفاء بمرور مائة عام على ثورة 1919 تحت عنوان "ثورة 1919 بعد مائة عام"، والمؤتمر الدولى الثانى عن الثقافة الشعبية رؤى وتحولات، كما تم إصدار، الأعمال الكاملة للناقد الراحل الدكتور على الراعي في تحت عنوان "الرواية في الوطن العربي"، والملتقى الدولي الرابع لتفاعل الثقافات الأفريقية"، استضافة الملتقى الثاني للمبدعات العربيات وتم تكريم أكثر من شخصية نسائية من مختلف أرجاء الوطن العربي، هذا بالإضافة إلى تنظيم ملتقى الكاتبات في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة ويوم المرأة المصرية والذي تم تكريم فيه عدد من الشخصيات النسائية المصرية.

إعادة الهيكلة
شهد المجلس الأعلى للثقافة تغييرًا في قيادته خلال عام 2019 حيث أصدرت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، قرارًا بتكليف الدكتور هشام عزمي، تيسير أعمال المجلس الأعلى للثقافة، وذلك خلفًا للدكتور سعيد المصري، الأمين العام للمجلس، والذي بلغ سن التقاعد القانوني.
وأعاد المجلس الأعلى للثقافة هيكلة وتطوير لجانه وذلك بعد اجتماع أعضائه وإجراء التصويت القانونى لتحقيق أهداف بناء الإنسان المصري وترسيخ هويته الحضارية، وفي إطار إستراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 وضمن تخطيط السياسة الثقافية بما يتناسب والإستراتيجية العامة للدولة.
الجوائز
وأعلن المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي، عن أسماء الفائزين بمجالات جائزة الدولة التشجيعية في مجال الفنون والآداب، والعلوم الاجتماعية، والعلوم الاقتصادية والقانونية، وجوائز النيل بأنواعها.
وأعلن الأعلى للثقافة، عن فتح باب التقدم لمسابقة الروائي العالمي نجيب محفوظ للرواية في مصر والعالم العربي لعام 2019، وتبلغ قيمة الجائزة 75 ألف جنيه لأفضل رواية مصرية، و75 ألف جنيه لأفضل رواية عربية.

استضافة المؤتمرات والندوات الفكرية
وشهد المجلس على مدى عام 2019 استضافة عدد كبير من المؤتمرات والندوات الفكرية المصاحبة للمهرجانات، كاستضافة فعاليات مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي والمعاصر في دورته الـ 26، واستضافة المحاور الفكرية للمهرجان القومي للمسرح في دورته الـ 12، هذا بالإضافة إلى استضافة عدد كبير من المؤتمرات الصحفية التي تصاحب بعض المهرجانات كاستضافة المؤتمر الصحفي للمهرجان العربي للمسرح في دورته العاشرة، ومؤتمر شرم شيخ للمسرح الشبابي، واستضافة الحلقات النقاشية والورش الفنية المصاحبة للاحتفال بالفائزين بجائزة الشارقة للإبداع العربي في دورتها الـ 22، وبحضور عبدالله العويس، رئيس دائرة الثقافة بالشارقة، خلال الفترة من 16 حتى 20 أبريل 2019.
هذا بالإضافة إلى تنظيم عدد كبير من الندوات الخاصة باللجان ومنها ندوة "الإحياء العمرانى للقاهرة التاريخية"، ومهرجان "أمة واحدة وثقافات متعددة.. فلسطين في القلب"، وأمسية بعنوان "الخطاب الديني بين التجديد والواقع المعاش"، وندوة "أدب الطفل.. رؤى عربية"، بالإضافة إلى استضافة تدشين النسخة العربية من "موسوعة الأدب الكازاخي المعاصر"، وذلك بالتعاون مع سفارة جمهورية كازاخستان بجمهورية مصر العربية، واستضافة فعاليات الدورة الأولى لمهرجان منظمة التعاون الإسلامى، خلال خلال الفترة من 5 إلى 9 فبراير 2019.

قد يهمك أيضاَ 

أبرز 5 أعمال روائية لرضوى عاشور في ذكرى وفاتها​

متحف اللوفر أبوظبي يعرض مقتنيات أثرية مستعارة من عمان