المدرب الألماني يورجن كلوب

يمثل شهر رمضان أهمية خاصة واستثنائية بالنسبة للمسلمين، وفي بعض الأحيان يتسبب في أزمة للاعبين المسلمين في أوروبا أثناء وجود منافسات في شهر رمضان الكريم خاصة مع إصرارهم على الصيام أثناء المباريات والتدريبات، وينقسم رد فعل مدربيهم إلى متفهمٍ لطبيعة هذا الشهر وآخر غاضب بسبب اعتقاده بأن لاعبيه الصائمين لن يلعبوا بنفس الكفاءة. ونرصد فيما يلي أبرز التصريحات التي خرجت من المدربين حول الصيام:

قال المدرب الألماني كلوب أن  الدين هو أمر خاص، كما أفهم، ولذلك لا يوجد شيء أقوله عن ذلك، ولكن كل الأمور جيدة، ويمكنكم مشاهدة المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو ماني في التدريبات، يبدوان مفعمين بالحيوية والطاقة.

ويصادف شهر رمضان نهائيي دوري أبطال أوروبا اللذين خاضهما ليفربول الإنجليزي خلال السنوات الأخيرة، أمام ريال مدريد وتوتنهام، وشهد اللقاءان صيام كل من المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو ماني.

وأكد المدرب الألماني على موقفه وتفهمه لصيام صلاح وماني قبل لقاء توتنهام إذ قال: إنهما يقدمان أفضل ما لديهما سواء أثناء الصيام أو بدونه، في هذه الحياة هناك أمور أكثر أهمية من كرة القدم.

وقام المدير الفني لإنترجوزيه مورينيو بإخراج الغاني سولي علي مونتاري من ملعب المباراة عقب مرور 28 دقيقة فقط من مباراة إنتر ميلان وباري بالدوري الإيطالي .

مورينيو فسر قراره لاحقًا وقال: مونتاري كان لديه بعض المشاكل المتعلقة برمضان، ربما ليس في صالحه الصيام أثناء المباراة، رمضان لم يأتِ في الوقت المثالي للاعبي كرة القدم المحترفين.

تعليق مورينيو أثار غضبًا كبيرًا بين مسلمي إيطاليا، لكنه لام الصحافيين بعد ذلك على هذا الموقف وقال في المؤتمر الصحافي الخاص بالمباراة التالية: ما يحدث الآن هو خطأكم أنتم، أنا أعلم تمامًا ما قلته، قلت إنني لا أستطيع انتقاد تصرف مونتاري لأنه شيء يتعلق بالدين، مما يعني أنني أقبله، لم أقل أبدًا أن ينسى مونتاري إيمانه.

وأشاد بريندن رودجرز مدرب ليستر سيتي بلاعبه ويسلي فوفانا مرتين خلال رمضان الماضي والحالي، وقال المدرب خلال العام الماضي: فوفانا يزداد قوة بالتمارين والمباريات أثناء رمضان، الصيام يزيده عزما في هذه الفترة.ثم عاد وكرر إشادته عقب تعادل الثعالب مع مانشستر يونايتد: لم يأكل ولم يشرب أي شيء طوال اليوم وقدم هذا الأداء، كان هذا مذهلًا للغاية.

وتحدّث المغربي حكيمي خلال تواجده في مدينة ميلانو عن مشاركته في المباريات أثناء الصيام بنهار رمضان، وقال المغربي في تصريحات لصحيفة "لا ريبابليكا" الإيطالية: الأمر يكون أكثر صعوبة، لا أنكر هذا، لكنه جزء أساسي من ثقافتي ومن الدين الذي أؤمن به وهذا ما أهتم به، الأمر المهم أن تستريح بشكل جيد وستعيد طاقتك.

ووضعت رابطة الدوري الإنجليزي قواعد من أجل مراعاة صيام اللاعبين المسلمين أثناء المباريات التي يشاركون بها، إذ كشفت شبكة "بي بي سي" أن هناك اتفاقا مع قادة الفرق بالسماح لزملائهم بأخذ استراحة بسيطة وتوقف المباراة أثناء تنفيذ ركلة المرمى أو رمية التماس ليتمكن الصائمون من الإفطار.

وأكدت الشبكة أنه سيسمح لقادة الفرق أثناء المباريات بطلب وقت استراحة لمدة صغيرة، من أجل كسر اللاعبين المسلمين صيامهم أثناء خوض المباريات، وذلك بالاتفاق مع الحكام قبل بداية اللقاء.

قد يهمك أيضًا:

ريال مدريد يتوصل إلى اتفاق للتعاقد مع مبابي

ليفربول يُشِيدُ بمحمد صلاح بعد تأَلُّقه أمام إنترميلان ويصفه بجُملة عربية مُؤثرة