الجزائر ـ خالد علواش دعت حركة النهضة الجزائرية إلى تعليق عضوية مصر تأسيا بالاتحاد الأفريقي إلى غاية عودة الأمور إلى نصابها الحقيقي، مشددة على خطورة ما يحدث في مصر، مؤكدة أن الانقلاب العسكري على الشرعية الانتخابية سيجرّ "أرض الكنانة" إلى حرب أهلية إن لم تتدخل جامعة الدول العربية محملة إياها مسؤوليتها في وقف المجازر وحماية الإرادة الشعبية.
   ووصفت حركة النهضة التي يقودها الأمين العام فاتح ربيعي في بيان لها الاثنين تحصل العرب اليوم على نسخة منه الأحداث الدامية في مصر "دليل دموية ووحشية التيار الانقلابي تجاه الشعب المصري".
   وذكرت النهضة في بيانها أن الموقف المشرف للمتظاهرين بتلقيهم الرصاص بصدور عارية وتمسكهم بالسلمية يعبر عن مدى أحقيتهم في المطلب الشرعي واسترجاع إرادتهم المسلوبة عقب انقلاب العسكر على الشرعية الانتخابية التي نصبت محمد مرسي أول رئيس مدني لمصر.
   ودعت الحركة المعارضة في الجزائر إلى تدخل الجامعة العربية وتحمل مسؤولياتها في حماية المصريين والإرادة الشعبية مع تعليق عضوية مصر في الجامعة العربية تأسيا بالاتحاد الأفريقي إلى غاية عودة الأمور إلى نصابها.
   كما ناشدت "النهضة الجزائرية" الشعب المصري إلى الصمود والتظاهر السلمي والمقاومة السلمية وعدم الانجرار إلى العنف لأنه ليس في مصلحة أي طرف.
   وكان الأمين العام للحركة فاتح ربيعي قد عبّر في كلمته خلال اجتماع مجموعة أحزاب الدفاع عن الذاكرة والسيادة الوطنية، مساء الجمعة، عقب تنحية مرسي من الحكم أن "التجربة الديمقراطية في مصر تتعرض  لعملية إجهاض ممنهجة، بتحالف فلول النظام السابق مع أطراف داخلية، وقوى إقليمية وعربية تنظر إلى التجربة بعين الريبة، كونها تهدد مصالحها غير المشروعة في مصر والمنطقة العربية".
  كما وصف ربيعي ما يحدث في مصر "انقلابا عسكريا" بالمعايير كلها، مشددا على خطورة إجهاض ممنهج للتجربة الديمقراطية التي منحت مصر أول رئيس جمهورية مدني منتخب بديمقراطية.