اشتباكات عنيفة في حي جوبر الدمشقيّ

يشهد حي جوبر، في العاصمة السوريّة دمشق، اشتباكات عنيفة، بالتزامن مع قصف حكوميّ على منطقة الاشتباك، بالقذائف وصواريخ، يعتقد أنها من نوع "أرض – أرض"، فيما سقطت عبوات متفجرة عدة، على مناطق في الأحياء القريبة من جوبر.

وتجدّدت في محافظة ريف دمشق الاشتباكات، في محيط قرية بالا، في منطقة المرج، وبلدة زبدين في الغوطة الشرقية، بالتزامن مع قصف حكومي، بالمدفعية، والصواريخ، على مناطق الاشتباك، كما استشهد رجل جراء إصابته في سقوط قذيفة على منطقة في بلدة كفربطنا.

وقصف الطيران المروحي، في محافظة درعا (جنوب سورية)، بالبراميل المتفجرة، مناطق في بلدة إبطع، وعلى الطريق الواصلة بين بلدتي الحراك ومليحة العطش، ودرعا البلد، بالتزامن مع فتح القوّات الحكوميّة لنيران رشاشاتها الثقيلة على أماكن في المنطقة ذاتها، كما استشهد رجل من بلدة علما، متأثرًا بجراح أصيب بها في قصف للطيران الحربي، بينما طال القصف الحكوميّ في محافظة القنيطرة منطقتي أوفانيا وجباتا الخشب.

واستهدفت القوّات الحكومية في الشرق السوري، محافظة دير الزور، بالقصف، الذي طال مناطق في حويجة صكر، عند أطراف مدينة دير الزور.

وكشفت مصادر موثوقة، أنّ تنظيم "داعش" عيّن واليًا لمدينة دير الزور، من جنسية خليجية، بعد مصرع الوالي السابق من الجنسية التونسية، أثناء قصف واشتباكات مع القوات الحكوميّة، في الأسبوع الأول من كانون الأول / ديسمبر الجاري.

وأكّدت المصادر، أنَّ تنظيم "داعش"، قام بتعيين قائم بالأعمال، من الجنسية السورية، لتسيير وإدارة مدينة دير الزور، قبل تعيين الوالي الجديد.

ودارت في محافظة إدلب (شمال سورية) اشتباكات بين الكتائب المدنيّة والإسلامية و"جبهة النصرة" (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) من طرف، والقوات الحكوميّة، والمسلحين الموالين لها من طرف آخر، في محيط بلدة الفوعة.

وطال القصف الحكوميّ مدينتي معرة النعمان وبنش، ومناطق أخرى في بلدات أبو الظهور ومعرة مصرين وكفرنبل، فيما سمع دوي انفجار في بلدة سرمين، وسقط صاروخ على منطقة في بلدة سراقب.

وفي محافظة حلب، قصفت القوات الحكوميّة، منطقة ماير، بينما أصيب أحد  عناصر لواء "القدس" الفلسطيني (المناصر للحكومة السوريّة)، أثناء اشتباكات مع المعارضة، في حي الراشدين، داخل مدينة حلب.

إلى ذلك، فتحت القوات الحكومية في محافظة حمص (غرب سورية) نيران رشاشاتها الثقيلة وقناصاتها على مناطق في حي الوعر، صباح الأربعاء، كما قصفت مناطق في ريف حماه الشمالي.

وقتل مقاتلان اثنان، وناشط إعلامي، أثناء قصف واشتباكات مع القوات الحكوميّة والمسلحين الموالين لها، في منطقة حاجز الزلاقيات، فيما أصيب ما لا يقل عن عشرة مقاتلين آخرين بجراح، ومعلومات مؤكدة عن مقتل وإصابة عدد من عناصر القوات الحكومية أيضًا.

وقصف الطيران المروحي، بالبراميل المتفجرة، مناطق في بلدة اللطامنة، في ريف حماه الشمالي.