وزير الصناعة عماد حب الله

كشفت مصادر مطلعة أن كل من وزير الصناعة عماد حب الله، والشؤون الاجتماعية رمزي مشرفية، يعدان مشروعاً آخر مختلفا كلياً للكابيتال كونترول يتضمن تفاصيل السحب بالعملة الاجنبية ويحمي المودعين الصغار ، يأتي ذلك بعيداً عما يقال عن سبب سحب وزير المال غازي وزني لمشروع الكابيتال كونترول من التداول، وبعيداً عن امكانية تعديله وطرحه مجدداً.

وأشارت المصادر إلى أن الوزيرين يصران على أن يطرح هذا المشروع ضمن الخطة المالية الاقتصادية التي تعدها الحكومة، لا قبل ذلك، اذ يريان ان الكابيتال كونترول ليس اولوية بحد ذاته، بل أن اهميته تمكن في سياق اصلاحي شامل اقتصادي ومالي.

ورجحت المصادر أن يسير مجلس الوزراء، لاسباب سياسية وغير سياسية، بمشروع الوزيرين لا بمشاريع اخرى يقال انها تعد ايضاً بعيدا عن مشروع الوزير غازي وزني.

لكن اوساطاً حكومية مطلعة اكدت ان هذا السعي من قبل حب الله ومشرفية لا يعدو كونه قنبلة اعلامية تهدف الى تطيير مشروع مقابل تعده وزيرة العدل ماري كلود نجم، وذلك بهدف تأجيل اقرار موضوع الكابيتال كونترول في المرحلة الحالية.

ولفتت الأوساط إلى أن نجم، كما ثنائي حب الله - مشرفية ليس الجهة المخولة اعداد هذا قانون وهكذا مشروع.

واكدت الأوساط أن مشروع القانون الذي تقدم به وزني، كان يحظى برضى الثنائي الشيعي، لكن التعديلات التي ادخلها عليه رئيس الحكومة حسان دياب بعد مشورة ونصيحة من جهات سياسية حريصة على القطاع المصرفي ادى إلى تفريغه من مضمونه الحامي للمودعين وحوله الى قانون يحفظ حقوق المصرفيين.

واعتبرت الأوساط ان الكابيتال كونترول لم يعد مطروحاً في المرحلة الحالية، وفي حال عودته إلى طاولة البحث سيقوم وزير المال بطرح مشروع قانون جديد وليس احد غيره، وذلك بالتوافق مع الجميع.

قد يهمك أيضًا

وزير الصناعة اللبناني يُوقِّع مُذكِّرة تعاون مع مُؤسّسة "إيدال"