البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي

ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداس الاحد في كنيسة السيدة في الصرح البطريركي في بكركي، بمشاركة عدد من المطارنة والكهنة. وبعد الانجيل المقدس، ألقى الراعي عظة قال فيها: "في الدولة، السلطة السياسية موكلة من الشعب، لكي توفر له الخير العام الذي هو مجمل أوضاع الحياة الإجتماعية التي تمكن الأشخاص والجماعات من تحقيق ذواتهم تحقيقا أفضل وأسهل ولكي تحمي حقوق الشخص البشري وتمكنه من تأدية واجباته."

وسأل: "لماذا لا تؤلفون حكومة والشعب يصرخ من الوجع، ويجوع من الفقر ويموت من المرض؟ هل من عاقل يصدق أن الخلاف هو في تفسير مادة من الدستور واضحة وضوح الشمس؟" ولفت الراعي الى ان الدستور وضع للتطبيق لا للسجال، وليكون مصدر إتفاق لا مصدر خلاف، وأمام التحديات المصيرية، ترخص التضحيات الشكلية، ويكفي أن تكون النية سليمة.

واعتبر ان لو كان الحياد قائما في لبنان ما كنا لنشهد أي أزمة دستورية، بما فيها أزمة تأليف الحكومة حاليا. موضحا ان علاوة على المصالح الفئوية التي تفرز الأزمات والحروب في لبنان، يبقى السبب الرئيسي هو الانحياز وتعدد الولاءات.

وأعلن ان خلاص لبنان يقتضي أن تنظر الأسرة الدولية إلى قضيته بمعزل عن أي ارتباط بقضية أي بلد آخر قريب أو بعيد.

وهنأ الراعي  الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن بتسلم مهامه، آملا أن ينظر مع إدارته إلى قضية لبنان، من دون ربطه بأي بلد آخر، وأن يسهم في إبعاده عن الصراعات الإقليمية، ودعم مشروع حياده كمدخل لإستعادة استقراره وازدهاره.

قد يهمك أيضا :

  الراعي يدعو عون والحريري إلى «مصالحة شخصية»

   وفد من "التحرير" يزور البطريرك بشاره بطرس الراعي