وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إن الوزير، أنتوني بلينكن، سيزور إسرائيل يوم الجمعة للتعبير عن تضامن واشنطن مع عمليات تل أبيب الانتقامية ضد حركة حماس في غزة. وأضاف أن الزيارة، التي ستشمل الأردن، ستؤكد أيضا على الحاجة إلى تقليل الخسائر في صفوف المدنيين الفلسطينيين إلى الحد الأدنى.
ورحلة بلينكن، التي تتضمن توقفا في الأردن، هي الثانية له إلى الشرق الأوسط في أقل من شهر.

وقال المتحدث باسم الوزارة، ماثيو ميلر، إن بلينكن، سيلتقي برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وغيره من كبار المسؤولين وسيطلع على آخر تحديث حول الأهداف العسكرية الإسرائيلية والخطط الموضوعة لتحقيقها.
وأضاف ميلر في تصريح للصحفيين أن بلينكن "سيؤكد مجددا دعم الولايات المتحدة لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وفقا للقانون الإنساني الدولي وسيناقش الحاجة إلى اتخاذ كل الاحتياطات لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين إلى الحد الأدنى وكذلك العمل على توصيل المساعدات الإنسانية".

وتقدم الولايات المتحدة لحليفتها إسرائيل دعما عسكريا كبيرا. وطلب الرئيس الأميركي جو بايدن من الكونغرس إقرار حزمة مساعدات إضافية لكل من إسرائيل وأوكرانيا.
والثلاثاء مثُل بلينكن أمام لجنة في مجلس الشيوخ تناقش تمويلات إضافية للأمن القومي، لكن محتجين فلسطينيين عرقلوا مرارا سير الجلسة، وقد هتف بعضهم "وقف إطلاق النار الآن" و"الفلسطينيون ليسوا حيوانات" و"عار عليكم جميعا" قبل أن يتم إخراجهم من القاعة.
وخلال الجلسة تطرق بلينكن إلى ما يمكن أن يؤول إليه النزاع الحالي، مشيرا إلى وجوب أن تستعيد السلطة الفلسطينية السيطرة على قطاع غزة الخاضع لسيطرة حماس منذ العام 2007.

يذكر أن قال الرئيس الأميركي جو بايدن زار إسرائيل لإظهار التضامن مع حليف الولايات المتحدة في مواجهة حركة حماس الفلسطينية. 

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وزير الدفاع السعودي يستعرض مع بلينكن الجهود الرامية لتهدئة الأوضاع في المنطقة

 

بلينكن يؤكد أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين