نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم

رأى نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم أنّ" الوضع اللبناني صعب ومعقّد جداً ووصل إلى مرحلة خطرة". وقال:" لا أحد يستطيع الدفاع عن الوضع الحالي بل من حقّ الجميع القول إننا في مأساة يجب الخروج منها".وفي حديثه لقناة "الميادين"، تحدث عن الملف الحكومي، قائلا"بكل صراحة إذا اتّفق رئيس الجمهورية مع رئيس الحكومة المُكلَّف تؤلَّف الحكومة فوراً".مشددا على أنّ" المشكلة في أساسها داخلية وأيّ عوامل داخلية أو خارجية هي عوامل ثانوية أمام اتّفاق الرئيسين". واضاف:"لا نرى أي مبرر لتأخير الاتّفاق الذي يتطلّب تنازلات متبادلة ممكنة ولا تمسّ بالجوهر". وتابع:"المطلوب تقديم تنازلات لا تخلّ أبداً بأي تركيبة حكومية ولا بصلاحية أيّ من الرئيسين". 

ورأى أنّ"المخرج بأن يحرّك رئيس الحكومة مسألة عدد الوزراء ويقبل رئيس الجمهورية عدم وجود الثلث المعطّل". معتبرا أنه " لا يبدو أنّ هناك حلاً في الأفق لا داخلياً ولا خارجياً إلا إذا اتّفق الرئيسان عون والحريري".ولفت إلى أنه"إذا استجاب الرئيسان أو تداولا ووجدا أنّ تدخلنا يساعد على حلحلة بعض الأمور فنحن جاهزون". ورأى أنّ"الضغوط الأميركية من خلال العقوبات والشروط المختلفة التي تفرضها على لبنان واحدة من أزمات لبنان". وقال:"مليون ونصف مليون نازح يستطيعون العودة إلى سوريا تمنعهم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وأميركا". وشدد على أنّ:"طريق الحل في البلد للأزمة الاقتصادية الاجتماعية يبدأ بالخطوة الأولى وهي تأليف الحكومة". وأضاف:"ما لم تُؤلَّف الحكومة فكل حلول الدنيا لن تنفع لأنّ الحكومة هي التي يجب أن تضع برنامجاً إصلاحياً". وأكدّ أنّ:" ليس هناك إثبات حقيقي أنّ هناك شروطاً إقليمية أو دولية تُعيق تأليف الحكومة اللبنانية".وعن التحقيق في انفجار مرفأ بيروت، قال:"التحقيق في انفجار المرفأ قسمان، الأول لمعرفة أسباب المشكلة المباشرة".

أمّا عن اغتيال الناشط السياسي لقمان سليم، فقال:" لا علم لنا باغتيال لقمان سليم ولا نملك معلومات عن المنفّذ وسبب الاغتيال ونرفض أي اتّهام بالاغتيال ونطلب من الأجهزة الأمنية والقضائية اعلان نتائج التحقيق للرأي العام". 

مبادرة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي كان لها حصة أيضا من اللّقاء، حيث قال قاسم:" نحن لا نرغب في مساجلة البطريرك الراعي في أفكار طرحها  ونناقش فكرة المؤتمر الدولي أو التدويل كفكرة قائمة بذاتها، إذا كانت صائبة أم خاطئة".

قد يهمك أيضا :

  فضل الله يكشف ويؤكد هكذا رفعت أميركا سعر الدولار ومصرف جَمَعَ عشرات الملايين

  فضل ينتقد المدافعين عن السفيرة الأميركية ويعتبر تصريحاتها "اعتداء سافر"