الرئيس اللبناني ميشال عون

ذكر الرئيس اللبناني ميشال عون (الثلاثاء) أنه وجد رئيس الوزراء المنتهية ولايته سعد الحريري متردداً في تولي المنصب مجدداً، وأنه يؤيد حكومة تشمل كل من التكنوقراط والساسة.

وقال عون في مقابلة تلفزيونية «أنا اجتمعت مع الحريري ووجدته متردداً بين نعم ولا»، مضيفاً أنه لا يعرف إن كان ذلك موقفه حتى الآن، حسب ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

وأضاف أن المشاورات الرسمية من نواب البرلمان بشأن تعيين رئيس الوزراء الجديد قد تبدأ الخميس أو الجمعة «لكن هذا يرتكز على الأجوبة التي سنتلقاها من المعنيين... إذا لم نتلق الإجابات فسنستغرق بضعة أيام إضافية... يوجد كثير من الصعاب التي ذللناها ولا تزال هناك النقاط الأخيرة لأننا نود أن نخرج إلى المجتمع بحكومة منسجمة وليس حكومة متفرقة».

وأكد عون أنه لا أحد يستطيع أن يضع فيتو على مشاركة وزير الخارجية جبران باسيل في الحكومة الجديدة، كما قال في إشارة لـ«حزب الله» إن المتظاهرين «لا يستطيعون أن يفرضوا علي أن أتخلص من حزب يشكل 30 في المائة من اللبنانيين».

وأشار الرئيس اللبناني إلى أنه تم دعوة المتظاهرين للحوار، لكن «لم نتلق جوابا منهم»، قائلاً «إذا استمر المتظاهرون بهذه الطريقة فستحصل نكبة».

واستقال الحريري من رئاسة الحكومة الائتلافية في 29 أكتوبر (تشرين الأول) إثر احتجاجات لم يسبق لها مثيل بسبب الفقر والبطالة ونقص الخدمات الأساسية مثل الكهرباء.

ويريد الحريري قيادة حكومة تكنوقراط خالية من الساسة في حين تريد حركة «أمل» و«حزب الله» وحليفه «التيار الوطني الحر» حكومة تجمع بين التكنوقراط والسياسيين.

قد يهمك ايضا:

محتجون يدعون إلى التجمع عند مداخل ساحة النجمة في العاصمة بيروت

الحريري يطالب المتظاهرين بالحفاظ على الحراك السلمي بعد مقتل مواطن خلدة