شحنات الوقود الإيرانية

 قالت خدمة تانكر تراكرز لتتبع حركة الناقلات، عبر تغريدة عبر موقعها على "تويتر" اليوم الأربعاء، إن ناقلة إيرانية ثالثة محملة بالوقود الإيراني إلى لبنان، وصلت مرفأ بانياس في سوريا.

ويأتي ذلك رغم الرفض الرسمي اللبناني للوقود الإيراني، حيث وصف رئيس الوزراء نجيب ميقاتي شحنات الوقود الإيرانية بأنها انتهاك "لسيادة لبنان".

وكانت قافلة صهاريج محمّلة بالمازوت الإيراني استقدمتها مليشيات حزب الله عبر سوريا وصلت لبنان مؤخرا، حيث نفذ الحزب ما تحدث عنه منذ عام، مستغلاً أزمة لبنان الاقتصادية والمعيشية وهو من كان أحد أهم أسبابها، وقام بإدخال قافلة كبيرة من الصهاريج المحملة بالمازوت الإيراني استقدمها عبر باخرة رست في سوريا ونقلت إلى لبنان.

واستقبلت المليشيات الصهاريج الآتية من خلف الحدود عبر معابرها الخاصة غير الشرعية بالرصاص والقذائف الصاروخية، ابتهاجاً بمادة حيوية تهدد بتعريض لبنان لعقوبات أمريكية.

واستيراد الوقود من إيران دون الحصول على إعفاء خاص من وزارة الخزانة الأمريكية، قد يضع لبنان بمرمى عقوبات واشنطن، وهذا الأمر قد ينعكس مباشرة على حركة التحويلات والاعتمادات والشحن من لبنان وإليه، وقد تمتنِع المؤسسات المالية العالمية والمصارف الدولية المراسلة عن التعاون معه، في حال خَرق هذه العقوبات.

ولاقى وصول قافلة المازوت رفضاً واسعا من جهات سياسية وإعلامية وناشطين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ممن اعتبروا أن دخول المازوت بهذا الشكل إهانة للدولة اللبنانية.

قد يهمك أيضا

ارتفاع أسعار النفط بفعل بطء استئناف الإنتاج في الولايات المتحدة

ارتفاع أسعار النفط يرتفع بعد بيانات صينية قوية