البنك الإسلامي للتنمية

وقع البنك الإسلامي للتنمية اليوم اتفاقية تمويل لدعم البرامج الوطنية الصحية في جمهوية النيجر بمبلغ (6ر11) مليون يورو، ما يعادل نحو (2ر13) مليون دولار أمريكي، بمقر البنك بجدة .

وتسعى وزارة الصحة في النيجر من خلال البرامج الوطنية التي وضعتها ، الحصول على التمويل من أجل المساهمة في منع إنتشار الأمراض الصحية والسيطرة عليها ، وتحسين وتوسيع نطاق الخدمات الصحية المقدمة للسكان، ما يعزيز القدرة على مكافحة الأمراض،وضمان إستمرارية توفير التطعيمات والأدوية الضرورية، وتعزيز الأبحاث الطبية، مما يساعد على تحقيق الأهداف التنموية المتصلة بالصحة.

وقام بالتوقيع عن جمهورية النيجر معالي وزير التخطيط الدكتور أمادو بوبكر سيسي محافظ البنك الإسلامي للتنمية ، ووقعها عن البنك الإسلامي للتنمية معالي الدكتورأحمد بن محمد علي، رئيس مجموعة البنك.

إلى ذلك قام الوزير النيجري ، بتوقيع اتفاقية برنامج صكوك مع المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص التابعة للبنك الإسلامي للتنمية ، من أجل تقديم خدمات إستشارية لحكومة النيجر لإصدار صكوك بمبلغ (150) مليار فرنك أفريقي -FCFA ، ما يعادل نحو(300) مليون دولار أمريكي، على مدى خمس سنوات (2015-2020م ، بهدف تمويل مشاريع تنموية في النيجر.

يذكر أن إجمالي التمويلات المعتمدة من مجموعة البنك الإسلامي للتنمية لصالح دولة النيجر ، بلغت نحو (610) مليون دولار أمريكي، شملت قطاعات الزراعة ، التعليم ،الطاقة الكهربائية ،الصحة ، الصناعة ، المناجم ،الطرق ، المالية الإسلامية.