برنامج للشراء العشوائي

صمم فنانون سويسريون برنامجًا يمكنه تنفيذ عمليات الشراء العشوائي من خلال ما يعرف بالشبكة المظلمة عبر الانترنت باستخدام الحاسوب المحمول في معرض فني جنوب لندن هذا الأسبوع، ويتوقف الأمر على السلع التي يختارها المتسوقون عبر الانترنت، ومن المحتمل أن يجذب البرنامج من يشترون المواد المخدرة أو الأسلحة.

وصرحت المحامية سوزان سينغلتون التي قدمت المشورة القانونية للفنانين السويسريين: "نحن لا نعرف ما يحضره في المعرض ما يجعل الأمر صعبا من الناحية القانونية، ويكمن التحذير الرئيسي في أن الفنانين لا يخبرون البرنامج بشراء المواد المخدرة ولذلك فهم لن يكونوا مسؤولين، ولكن عندما تأتي السلع وتصبح بحوزتهم فنحن أمام مجموعة مختلفة من الجرائم".

ويعلم الفنانان دوماغوج سمولجو وكارمن ويسكوف أنهما معرضان للمخاطرة عندما يبدأ برنامج الشراء الأسبوع الثامن في معرض Horatio في Rotherhithe الجمعة، وفي كل أربعاء يتم شراء سلع مختارة عشوائيا بقيمة 100 دولار من Alpha Bay وهو واحد من أكبر الأسواق على الشبكة المظلمة ويتم تسليم كل سلعة إلى المعرض، ويضعها الفنانون للعرض في ما يسمى بمشهد الشبكة المظلمة.

وأوضح سمولجو الذي صمم برنامج الشراء مع زميله ويسكوف أنها "عملية مثيرة ومقلقة"، مشيرًا إلى أنهما صمما البرنامج منذ عام في محاولة لاستكشاف وفهم جزء سري من شبكة الانترنت، قائلًا: "أنام متوترا في الليلة التي تسبق التسوق ولكن الأمر خارج عن سيطرتنا، نشعر أننا عرضة للمخاطرة لكننا نحب ذلك".

وعرض برنامج التسوق للمتسوقين في سويسرا العام الماضي وشملت مشتريات زوجين من ملابس نايك الرياضية وجينز من الصين و10 علب سجائر من أوكرانيا، واهتمت الشرطة السويسرية بالأمر عندما أضيف للمشتريات 10 قطع من المواد المخدرة.

كما عرضت المشتريات على الشاشة الخاصة بالعرض، وصادرت الشرطة جهاز الكمبيوتر المحمول المشتريات وطلبت من الشرطة فحص ما إذا كان البرنامج يمكنه شراء المواد المخدرة، وفي النهاية تمت إعادة كل شيء للفنانين ما عدا أقراص  MDMA، بعد أن أعلن المدعي أن برنامج الشراء العشوائي هو مشروع فني صالح، وكانت هذه وسيلة جيدة لإثارة مناقشة الجمهور بشأن المعرض.