الحكومة الهولندية تفرض حظرًا جزئيًا للنقاب

وافق مجلس الوزراء الهولندي على اقتراح لفرض حظر جزئي على النقاب الذي يغطي الوجه في وسائل النقل العام والأماكن العامة مثل المدارس والمستشفيات.

وصرَّح وزير الداخلية رونالد بلاستيرك، بأنَّه "لا يمكن في المستقبل قبول الملابس التي تغطي الوجه في مؤسسات التعليم والرعاية الصحية والمباني الحكومية وعلى متن وسائل النقل العام".

وأكد رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، في تصريحات صحافية عقب اجتماع لمجلس الوزراء، أنَّ الحظر لا ينطبق على ارتداء البرقع أو النقاب في الشارع، إلا لأسباب أمنية أو "في حالات معينة توجد فيها ضرورة لرؤية الناس".

وأوضح روته: "ليس لمشروع القانون أي خلفية دينية"، مشيرًا إلى أنه سيتم إرسال الاقتراح إلى لجنة من المستشارين القانونيين للتقييم.

وأعلنت الحكومة أنها "حاولت إيجاد توازن بين حرية الناس في ارتداء الملابس، وأهمية التواصل المتبادل" وفقًا لبيان صادر من مجلس الوزراء.

وسيتم سحب مشروع قانون السابق الذي اقترح حظر النقاب في الشارع، الذي يرجع للحكومة السابقة وكان بدعم من السياسي خيرت فيلدرز.

وتم الاتفاق على أن مشروع قانون جديد سيتم نصه بواسطة الائتلاف الذي يجمع بين الحزب "الليبرالي" وحزب "العمل" وتم تشكيل هذا الائتلاف عام 2012.

وتصل غرامة مخالفة هذا الحظر إلى 405 يورو، وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون الهولندية أنَّ عدد مرتديات النقاب في البلاد يصل ما بين 100 و500 امرأة.