الجبال اللبنانية

 اوضحت جمعية "درب عكار" البيئية في بيان أن فريقا لها كشف منذ سنوات عن رقعة انتشار مثيرة للاهتمام لأفعى الجبال اللبنانية Montivipera bornmuelleri، لكونها نوعا مستوطنا في لبنان ويواجه خطر الانقراض لأسباب متعددة.

وأضاف البيان: "اللافت كان توثيق هذا النوع على ارتفاعات متدنية، وللمرة الأولى ما دون 1800 م، حيث ان هذا النوع يفضل المرتفعات الجرداء ما فوق هذا الارتفاع، وبلغ ادنى مستوى تم توثيقها فيه 1100 م عن سطح البحر، وضمن مناطق الغابات، وهو ما اشتبه حينها بأنه سلوك غريب لهذه الافعى".

وتابع: تزامنا، "وثق عدد من الباحثين في سوريا حضور هذه الافعى في الساحل السوري على ارتفاعات متدنية وصلت إلى 600 م تقريبا".

ولفتت الجمعية في بيانها ايضا الى أن "هذه الارقام الملفتة كانت محط متابعة من عدع من الباحثين العالميين، الذين نشروا قبل بضعة ايام منشورا علميا يثبت ان النوع المكتشف في سوريا يعود إلى نوع آخر من الافاعي الجبلية المستوطنة في جبال تركيا، وهي Mount Bulgar viper واسمها العلمي Montivipera bulgardaghica".

وخلصت الجمعية الى انه تبعا لذلك "من غير المستبعد ان تضم محافظة عكار النوعين في معا، لا بل قد نشهد طفرات جديدة لو ان ثمة تزاوجا حصل بين النوعين. وبالتالي فإن هذه الدراسة فتحت بابا جديدا سيكون مجال متابعة من فريقنا في الأيام المقبلة، بالتعاون مع اصحاب الاختصاص وباحثين في هذا المجال"...

قد يهمك ايضا : 

شباب حلبا اقتحموا محطة التحويل وأناروا المدينة في لبنان

حملة تنظيف لـ”التيار” في بلدات جبيلية