رئيس اللجنة الأولمبية القومية الإيطالية جوفاني مالاغو

أعلن رئيس اللجنة الأولمبية الإيطالية جوفاني مالاغو الثلاثاء الانسحاب الرسمي لروما من سباق الترشح لاستضافة أولمبياد 2024، وذلك بعدما رفضت الرئيسة الجديدة لبلدية العاصمة فيرجينيا راجي دعم الملف.

وأضاف مالاغو في مؤتمر صحافي عقد في العاصمة الإيطالية: "لقد راسلت اليوم اللجنة الأولمبية الدولية من اجل إيقاف مسار (ملف) روما-2024"، وصوّت المجلس البلدي للعاصمة الإيطالية في 29 الشهر الماضي ضد ترشيح المدينة لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2024، وذلك بعد أسبوع من رفض رئيسة بلدية روما الجديدة فيرجينيا راجي دعم ترشيح العاصمة الإيطالية للاستضافة.

وصوت 30 عضوا من اصل 48 في المجلس البلدي لسحب طلب روما رسميا، وتسيطر حركة 5 نجوم "شعوبية مناهضة للأحزاب" التي تنتمي الهيا راجي على المجلس البلدي لروما، وانتخبت راجي في حزيران/يونيو، وأكدت في 21 الجاري "لقد احترمنا الهدنة الأولمبية والبارالمبية. سيكون من غير المسؤول القول نعم لهذا الترشيح، لا بالمطلق لألعاب الإسمنت، لا للكاتدرائيات في الصحراء، لن نعرض مستقبل المدينة للخطر"، مشيرة إلى أن الألعاب تبقى "نوعا من حلم يتحول إلى كابوس" بالنسبة إلى المواطنين.

وكشفت راجي في أواخر أب/أغسطس انه "من بين المليارات "يورو" الـ13 التي تدين بها المدينة، هناك مليار على علاقة باستضافة ألعاب 1960. ولم ننته من تسديد فاتورة استضافة كأس العالم 1990 سوى العام الماضي، قوموا بالحسابات"، وبعد الاعلان الرسمي عن سحب طلب ترشيح روما، تكمل 3 مدن سباق الاستضافة هي باريس وبودابست ولوس أنجلوس الأميركية، وستعرف هوية المدينة المنظمة لأولمبياد 2024 في 13 أيلول/سبتمبر 2017 في ليما خلال الدورة 130 للجنة الأولمبية الدولية، وتستضيف طوكيو نسخة 2020.