عازف البيانو الكوري الجنوبي سيونغ جين تشو

 فاز الكوري الجنوبي سيونغ-جين شو بالدورة السابعة عشرة لمسابقة فريدريك شوبان الدولية لعزف البيانو التي انتهت مساء الثلاثاء في وارسو على ما اعلنت لجنة التحكيم.
وحصل سيونغ-جين شو (21 عاما) على ميدالية ذهبية مرفقة بمكافأة مالية قدرها 30 الف يورو.
وحصل الفائز كذلك على دعوة للعزف في المركز الوطني للفنون في مكسيكو وفي اطار مهرجان البيانو الدولي "إن بلانكو اي نيغرو" ولاقامة حفلة في مهرجان لودفيغ فان بيتهوفن الذي يقام في مناسبة عيد الفصح في وارسو.

وكانت الجائزة الثانية (25 الف يورو) من نصيب الكندي شارل-ريشار املان (26 عاما) فيما نالت الجائزة الثالثة (20 الف يورو) الاميركية من اصل صيني كايت ليو.
ولد سيونغ-جين شو في 28 ايار/مايو 1994 في سيول وتابع دراسته في كونسرفاتوار باريس تحت ادارة ميشال بيروف. وسبق له ان فاز بالمسابقة الدولية فريدريك شوبان في موسكو العام 2008 وبمسابقة بيانو في هاماماتسو في اليابان العام 2009. وقام بجولات عدة في اوروبا وآسيا والولايات المتحدة.
وتأهل 78 عازفا من 20 بلدا الى المسابقة التي انطلقت في الثالث من تشرين الاول/اكتوبر.

والمسابقة معروفة بصعوبتها فهي تتطلب اداء مثاليا لكل الاشكال الموسيقية التي اداها شوبان.
وغالبا ما يفتح الفوز بجائزة شوبان هذه الباب امام العزف في كبرى القاعات في العالم.
ولد فريدريرك شوبان المؤلف الموسيقي الرومانسي الذي الف خصوصا مقطوعات للبيانو، العام 1810 في بولندا من اب فرنسي وام بولندية. وبعدما امضى سنواته العشرين الاولى في بولندا غادرها في تشرين الثاني/نوفمبر 1830  منتقلا الى فيينا ومن ثم باريس حيث توفي عن 39 عاما في 17 تشرين الاول/اكتوبر 1849.